fbpx
مجلس الأعيان

ندوة تحديث العمل الاجتماعي في ظل التحديات المعاصرة

لا يختلف اثنان في أنّ عصرنا هذا يختلف اختلافا كبيرا عمّا سبِقه من حقبٍ تاريخية، نظراً لما طرأ عليه من تطوّراتٍ وما يواجهه من تحديّاتٍ فكرية وعلمية. والعمل الاجتماعي ،شأنه شأن جميع المجالات الأخرى، قد تأثّر سلبا بتسارع هذه التطوّرات، الأمر الذي يتطلّب من الهيئات الاجتماعية العمل على تحديث أدائها وسبل تناول قضاياها لمواجهة هذه التحديّات ومواكبة العولمة وثورة المعلومات والاتصالات.

ومن باب التحسيس على ضرورة المبادرة في هذا المجال، نظم مجلس الأعيان بالتنسيق مع مؤسّسة بيكوص (BCOS) للاستشارات والتكوين، يومي 2 و 3 ماي 2019 ندوة علمية بعنوان:

نحو تحديث العمل الاجتماعي في ظل التحديات المعاصرة بآت يسجن

دُعيَ إلى حضور هذه الندوة جميع رؤساء الهيئات العرفية وجميع رؤساء الجمعيات، فاستجاب للدعوة  40 رئيس هيئة بالإضافة إلى مسؤولي مختلف هيئات مجلس الأعيان والمنتخبين المحليين مما جعل العدد الإجمالي للمشاركين يبلغ 65 شخصا.

احتضن الندوة المجمّع القرآني الشيخ محمد بن يوسف ببانو بانتيسة

بعد أداء صلاة العصر جماعة يوم الخميس 2 ماي، أعطى الأستاذ كومني ياسين بن محمد منشّط الندوة إشارة انطلاق أشغالها على الساعة الخامسة مساءً بمحاضرة للدكتور شخار أبو نصر بن محمد عنوانها “التماسك الاجتماعي والتحديات الراهنة“.

تلاها نقاش واسع امتد إلى حدود صلاة المغرب.

بعد أداء صلاة المغرب جماعة كان الموعد مع محاضرة الأستاذ سعيد محمد بن عيسى بعنوان ” الصدق والإخلاص في العمل الاجتماعي“.

بعد صلاة العشاء جماعة وتناول وجبة العشاء أمتعت المشاركين ثلة من الفنانين بأصوات شجية في سهرة فنية، أدبية وأخوية من تنشيط المبدع الأستاذ فضلي صالح وبمشاركة شعرية للأستاذين ترشين صالح ودواق سليمان.

استؤنفت أشغال الندوة صبيحة يوم الجمعة 3 ماي على الساعة الثامنة صباحا بمداخلة الأستاذ شريف نذير في موضوع “التوازن بين الحياة المهنية والاجتماعية” وامتدت إلى الساعة الثانية عشر والربع.

اختتم اللقاء بكلمة الأستاذ كومني ياسين بن محمد الذي أطّر الندوة ونشّطها منذ بدايتها حيث حوصل مجريات الندوة وثمّن تفاعل المشاركين مع المحاضرين وإثرائهم للمناقشاتّ، ثم تلتها كلمة رئيس مجلس الأعيان الذي شكر بدوره:

  • الأساتذة المحاضرين على المعلومات القيمة التي أفادوا بها المشاركين.
  • السادة الحاضرين على تلبية الدعوة والمشاركة في هذه الندوة.
  • أعضاء لجنة التشريفات على تحضير وجبات الطعام وحرصهم وسهرهم على راحة المشاركين.
  • مؤطري نادي الشباب على جهودهم في تحضير التجهيزات المادية اللازمة لمجريات الندوة.

وقد ذكر رئيس المجلس في كلمته أن هذه الندوة هي في الحقيقة دورة تكوينية كان الهدف الأساسي منها تحسيس مسؤولي هيئات البلدة بضرورة تحديث العمل الاجتماعي وتوعيتهم بأهمية التكوين في هذا المجال وأشار إلى أنه يسجّل تحقيق الندوة لأهدافها حيث طالب معظم المشاركين مجلس الأعيان بتنظيم دورات أخرى مماثلة مستقبلا و عبّروا عن رغبتهم في المشاركة فيها مع اقتراح توسيع دائرة المشاركين إلى كل أعضاء مكاتب الهيئات.

وقد وعد رئيس المجلس بدراسة إمكانية الاستجابة لهذا الطلب بعد استقراء مؤسسة بيكوص الاستبيان الذي تم توزيعه على المشاركين والاطلاع على آرائهم واقتراحاتهم في الشأن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى