fbpx
حدث بالبلدة في مثل هذا الشهر

حدث بالبلدة في شهر فيفري

01 فيفري 1952

بداية فترة رئاسة السيد يحي محمد بن صالح (1906- 1966) لجماعة آت يسجن (مجلس الضمّان) حيث تمّ تعيينه في منصب قايد البلدة خلفا للقايد ترشين عبد الله بن حمو. وقد استمرّ في هذا المنصب إلى أن انتُخِب رئيسا لبلدية آت يسجن في شهر مارس من سنة 1959.


03 فيفري 1912

أصدرت السلطة الاستعمارية قانون التجنيد الإجباري للشباب الجزائري، فانطلقت في مزاب حملة احتجاجية واسعة ضد هذا القانون دامت 35 سنة.

وقد تزعّم هذه الحملة السيد زكرياء زكري بن سعيد الذي استنفر بإقدامه وشجاعته كل القائمين على شؤون مزاب للاحتجاج باسم كافة سكان مزاب مستعملين كل ما يسمح به القانون من وسائل (عرائض احتجاجية ، مقابلات مع كل مسؤولي هيئات الدولة : الولاة العامين على الجزائر – مجلس الأمة – مجلس الدولة – وزارة الحرب) ولم يهنأ له بال إلى أن أثمرت جهوده بصدور قانون إعفاء شباب الجنوب الجزائري من التجنيد بموجب قانون صدر يوم 6 فيفري 1947.

 


15 فيفري 1928

وافى قايد البلدة الحاكم العسكري بنتيجة عملية إحصاء اليسجنيين المالكين لسيارات خاصة.

وكانت نتيجة الإحصاء كما يلي:

  • عدد سيارات اليسجنيين المقيمين بالبلدة : لا شيئ.
  • عدد سيارات اليسجنيين المقيمين بمدن شمال البلاد : ثلاثة (03)

التفصيل:

  • سيارة من نوع سيتروان ب 14 (Citroën B 14) لصاحبها إسفارن محمد بن باحمد المقيم بمدينة سعيدة.
  • سيارة من نوع روشي شنايدر ج. ل 4 ( Rochet Schneider GL4) لصاحبها باكلي باحمد بن محمد بن عمر المقيم بمدينة عنابة.
  • سيارة من نوع سيتروان ب 12 (Citroën B 12) لصاحبها يحمد يحمد بن محمد بن الحاج يحي القيم بمدينة قالمة.

 


16 فيفري 1929

عقد قايد البلدة السيد فضلي سليمان لقاء يجمع مدير شركة لوبون (Lebon) المتخصصة في إنجاز أشغال الكهرباء مع أعضاء مجلس الضمان ليستمعوا إلى شروحات وتوضيحات يقدمها مدير الشركة حول أهمية مشروع إنجاز الإنارة العمومية بالبلدة وذلك قصد إقناع المجلس بالسماح للشركة بإنجاز المشروع مع تحمّل مصاريف إنجازه. لكن المجلس رفض المشروع لعدم تمكّنه من تحمّل المصاريف.

 


26 فيفري 1891

أصدر الوالي العام على الجزائر قرارا ينص على إنشاء محاكم إباضية فرعية في كل من مدن قصر البخاري، الشلف، تيارت ، باتنة وسوق أهراس. وتبقى تابعة للمحاكم الثلاثة المنشأة سابقا في كل من الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة.

وكان هذا القرار نتيجة حملة احتجاج واسعة قام بها بعض الشخصيات المزابية ضد قيام محاكم غير إباضية بالفصل في قضايا الميراث والشؤون العائلية للإباضيين المقيمين بمدن الشمال.

 


آت يسجن يوم 31 جانفي 2023

 إبراهيم بن محمد ترشين


ملاحظة: التواريخ مرتبة حسب ترتيب أيام الشهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى