fbpx
أعلام آت يسجن

الشيخ عبد العزيز الثميني الملقب بـ”ضياء الدين”

االاسم الكامل

الشيخ عبد العزيز بن الحاج بن إبراهيم الثميني الملقب بـ”ضياء الدين”

تاريخ الميلاد

خلال سنة 1130 هـ/ 1718م

تاريخ الوفاة

السبت 11 رجب سنة 1223هـ
الموافق 01 سبتمبر سنة 1808م

مكان الميلاد

قصر آت يسجن


نشأته

الشيخ عبد العزيز الثميني هو علم من أعظم أعلام آت يسجن، ولد بها سنة 1130 هـ/ 1718م ونشأ بها، ولمّا ختم القرآن الكريم في صباه، اشتغل بالتجارة والفلاحة في أملاك والده بورجلان. لقد كان مشغوفا بالعلم ولكنّه لم يتح له منه حظ إلّا من بعد تجاوز السابعة والعشرين من عمره.

دراسته

وبرجوع الشيخ أبي زكريـاء يحيى بن صالح الأفضلي (1126 –  1202هـ / 1714- 1787م) إلى مزاب من جربة، غادر الشيخ الثميني ورجلان إلى آت يسجن، ليستقرَّ بها ويلازم حلقات شيخه إلى أن نبغ في علوم اللغة العربيـَّة والشريعة والمنطق وغيرها.

لقد اشتهر الشيخ الثميني بحبّه الشديد للعلم، فكان التحاقه بشيخه الأفضلي بمثابة تلقيح للنهضة العلمية بوادي مزاب، وهي النهضة التي لا زالت ثمارها مباركة تجنى إلى تاريخ اليوم، ونورها يشعّ في جنوب الجزائر وفي ربوع مزاب خاصّة بعد ظلام من الجهل والفتن.

جهاده الاجتماعي والإصلاحي

وفي سنة 1201هـ/1786م تولّى مشيخة العزَّابة في البلدة، ثم مشيخة مجلس عمي سعيد بعد ذلك، فلازم العمل الاجتماعي والإصلاحي، وسخّر حياته لتنوير العقول والإرشاد إلى سواء السبيل، فكان خير ملجأ يؤوى إليه للحدّ من الفتن القائمة أو لحماية المظلوم أو لمواساة المحتاجين.

لقد أثّرت فيه حادثة فتنة بالبلدة أشدّ تأثير، فاعتزل الناس والتزم داره مدة من الزمن لا تقلّ عن سبع (7) سنين واشتغل بالتدريس والفتوى والتأليف.

وفاته

انتقل إلى رحمة الله يوم السبت 11 رجب سنة 1223هـ الموافق للفاتح سبتمبر سنة 1808م ،ورثاه بعد شهر من وفاته، ابن أخته الحاج إبراهيم بن عبد الرحمان بمرثية تتكون من 53 بيتا مطلعها:

إن خطبا بمصعب قد شجاني             وأذاني فليته ما شجاني

إذ رميت بفقد شيخ جليل                 قد رماني بنعيه من رماني

تلاميذه

إنه من الصعب حصر عدد تلاميذه حيث يقول في ذلك الشيخ أبو إسحاق اطفيش:

” لا نستطيع أن نذكر تلاميذه على سبيل التحديد إلّا ما بلغنا عن بعض الشيوخ الذين أدركوا طبقة ممّن أخذوا عنه، فإنّهم قالوا أنّ مجلسه كان يجمع جمًّا غفيرا من التلاميذ”

ومن أبرز تلاميذه يمكن ذكر:

  • الشيخ الحاج يوسف بن حمو بن عدون (1158هـ / 1745م – 1252هـ/1836م) وقد تولّى مشيخة العزابة بعد وفاة شيخه.
  • الشيخ الحاج إبراهيم بن عبد الرحمان المشهور بـ (الحاج إبراهيم بن بيحمان) (المتوفى سنة 1232هـ/1817م) وقد تولّى مشيخة العزابة بعد الشيخ الحاج يوسف بن حمو بن عدون.

آثاره العلمية

لقد عمّر الشيخ طويلا وخلّف آثارا علمية وأثرى المكتبة الإسلاميـَّة بكثير من أمـَّهات الكتب في مختلف الفنون، منها المخطوط ومنها المطبوع يوجد معظمها في مكتبة الاستقامة بآت يسجن، ونذكر من أهمّ هذه المؤلفات:

  • كتاب النيل وشفاء العليل” ويعدّ أول تآليفه وهو كتاب جامع في الفقه ألّفه استجابة لطلب أستاذه الشيخ الأفضلي . توجد منه نسختان بخطّ المؤلّف بمكتبة الاستقامة بآت يسجن لأن الشيخ قد نسخه ثلاث مرّات وفي كلّ مرّة يوجز ويختصر. ويعتبر هذا الكتاب معتمد الإباضية في الفقه بالمشرق والمغرب. شرحه القطب الشيخ امحمَّد بن يوسف اطفيـَّش، وطُبع في 17 مجلَّدًا، وحقَّقه الشيخ عبد الرحمن بن عمر بكلِّي وطُبع في ثلاثة مجلَّدات، كما أنَّ بعض أجزائه حظيت بالترجمة إلى اللغات الأجنبية.
  • تعاظم الموجين في شرح مرج البحرين” وهو شرح لكتاب (مرج البحرين)  الذي هو جزء من كتاب (الدليل والبرهان) لأبي يعقوب يوسف بن إبراهيم الورجلاني.
  • معالم الدين” وهو كتاب جامع لمباحث علم الكلام.
  • الورد البسّام في رياض الأحكام” وهو كتاب في أحكام القضاء مختصر من كتاب ديوان المشايخ.
  • التاج المنظوم من درر المنهاج المعلوم”  وهو من أجلّ كتب الشيخ الثميني المعتمدة في التوحيد والفقه وينحصر في ستَّة وعشرين جزءًا، طُبع في سلطنة عمان، بضبط وإعداد الباحثين محمَّد بن موسى باباعمي، ومصطفى بن محمد شريفي.
  • مختصر حواشي الترتيب” وهو كتب في علم الحديث.
  • عقد الجواهر المأخوذة من بحر القناطر” وهو كتاب في الفلسفة الشرعية و الأخلاق والآداب الإسلامية، اختصر فيه كتاب (قناطر الخيرات) للشيخ اسماعيل الجيطالي.
  • مختصر في أمور الأزواج” وهو مختصر جامع لأبواب في أمور الزواج ومقتبس موجز من كتاب المنهاج.
  • النور وهو كتاب في التوحيد” اختصر فيه شرح التلاتي للقصيدة المشهورة بالنونية للشيخ أبي نصر فتح بن نوح.
  • الأسرار النورانية على المنظومة الرائية” وهو كتاب في أهمية الصلاة وأحكامها وأصله قصيدة مشهورة بالرائية للشيخ أبي نصر فتح بن نوح.
  • المصباح المقتبس من أبي مسألة وكتاب الألواح” وهو كتاب في مختلف أبواب الفقه.

وقد حلّف الشيخ، بالإضافة إلى هذه المؤلفات العديد من المراسلات مع أهل عمان وهي مخطوطة يرجع تاريخها إلى سنة 1205 هـ/ 1791م.

 

كاتب الترجمة: إبراهيم بن محمد ترشين – آت يسجن أفريل 2022

 

المصادر:

  • ضياء الدين الشيخ عبد العزيز بن الحاج بن إبراهيم الثميني – حياته وآثاره بقلم عمر إسماعيل (1999)
  • معجم أعلام الإباضية قسم المغرب الإسلامي للدكاترة محمد بن موسى بباعمي – إبراهيم بن بكير بحاز – مصطفى بن صالح باجو – مصطفى بن محمد شريفي. (2000)

 

بواسطة
الكاتب: إبراهيم بن محمد ترشين
المصدر
ضياء الدين الشيخ عبد العزيز بن  الحاج بن إبراهيم الثميني – حياته وآثاره بقلم عمر إسماعيل (1999)معجم أعلام الإباضية قسم المغرب الإسلامي للدكاترة محمد بن موسى بباعمي – إبراهيم بن بكير بحاز – مصطفى بن صالح باجو – مصطفى بن محمد شريفي. (2000)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى